4 خطوات لنصنع تجربة مستخدم مميزة

لن يتم الوصول لتجربة المستخدم المثالية إذا لم يعلم منتجوه شيئًا عن منتجات مشابهة له أو منافسة له بشكلٍ مباشر، فتحليل منتجاتهم يتضمن ملاحظة طبيعة تصميم المنتج وواجهة استخدامه وتقييمًا لتجربة مستخدميه، وهكذا لن تضمن الحصول على أفضل تجربة استخدام فقط، بل ستحصل على الإلهام وأفكارٍ جديدة وتدارك للأخطاء الموجودة عندهم وتفاديها.

3. إعداد نموذج أولي

البدء بتحويل المعطيات لواقع بواسطة إعداد نموذج أولي، سيتم بناءً على المخرجات المتحصل عليها سابقًا، والتي تمثل الإرهاصات الأولية لتحديد تجربة المستخدم المثالية. هنا يبدأ المصممون والفريق بالعمل على تصاميم أولية للمنتج وواجهة استخدامه، مع مراعاة الوصول لتجربة المستخدم المنشودة، ويفضل أن تتكرر هذه المرحلة حتى الوصول لتجربة المستخدم المثالية والمنتج الأمثل.

4. التصميم

الآن تكون قد وصلت إلى المرحلة النهائية التي تُعنى بالتنفيذ، وسيكون عليك مراعاة مبادئ التصميم الجرافيكي (التباين، التوازن، المحاذاة، القرب، التكرار، الألوان..) أو أيًا كان ما تسعى لتصميمه. فكما قلنا، تصميم تجربة المستخدم لا تقتصر على الجرافيك أو المنتجات الرقمية.

لكن عمومًا اليوم كل من يتكلم حول تحسين تجربة المستخدم يقصد غالبًا المنتجات الرقمية كمواقع الويب وتطبيقات الهواتف الذكية والهوية البصرية للشركات، لأنّ هذه المجالات أصبحت هي الأكثر انتشارًا واعتناءً بتجربة المستخدم.

5. التقييم

المرحلة التي تأتي بعد آخر مرحلة والتي يمكن أن تصبح أول مرحلة، وهي ما تسمى بـ “دورة حياة المنتج”، أي أنّ المنتج يبقى في دورة مغلقة (تخطيط وبحث، تنفيذ، تقييم، ثم تطوير أو تصحيح أو حفاظ على المكتسبات). وهنا يتم استقراء ردود أفعال المستخدمين وإعادة القيام باستبيانات أو مقابلات شخصية، وطرح أسئلة على المستخدمين إن تطلّب الأمر، والاعتماد أيضًا على معدل التحويل ومعدلات الوصول إلى صفحة الهبوط في حالة المتاجر الإلكترونية مثلًا.

كما يُنصح بالقيام بـ اختبارات A/B Testing الذي يقوم على فكرة المقارنة بين متغيرين لتحديد الأفضل. مثال: لدينا موقع ويب يتوفر على زر دعوة لاتخاذ إجراء “اشتراك بالموقع” ونريد أن نعرف أي كلمة ستكون أكثر قبولًا وتأثيرًا عند المستخدم وتحقق أكبر تفاعل، هل “اشترك بالموقع” والتي نرمز لها بالمتغير (A) أم كلمة “سجل معنا” ونرمز لها بالمتغير (B)؟

طبعًا وِفق اختبارات A/B لن نقوم بالمقارنة بأنفسنا في حالة هذا المثال الذي يُعبّر عن منتج رقمي له ارتباط بمجال تحسين محركات البحث، بل سنستخدم أداة Google Optimize المجانية أو أداة Crazyegg المدفوعة، لمنحنا فكرة عن أكثر متغير معدل التحويل عنده أكبر.

وكما قلنا، فكل منتج أو خدمة تُنتِج تجربة مستخدم إيجابية أو سلبية، لذا فدورنا نحن تحسينها وليس خلقها من الأساس، إلا في حالات نادرة. وعلى هذا الأساس وكملخص حول ما سبق يمكن القول أنّ لـ تجربة المستخدم رُكنين أساسيين هما:

  • أهداف المشروع: والتي قد تكون زيادة الأرباح أو التموقع داخل السوق، أو غير ذلك من الأهداف حسب حجم الشركة وحداثة تأسيسها. ويجب ألا يُقدّم هدف المستخدم على الهدف النهائي للشركة، وإلا أصبح المنتج بلا معنى.

فمثلًا قد يبحث موقع إلكتروني في مرحلة متقدمة من إنشاءه على موافقة قواعد السيو وزيادة الظهور في نتائج محركات البحث، لرفع موثقية وأرشفة الموقع لدى خوارزميات البحث، فتكون الدعاية بالنسبة له أولوية في البداية أكثر من الدعوة لاتخاذ إجراء كالشراء مثلًا.

  • رغبات المستخدم: سواء كانت هادفة أو لا، في النهاية ينبغي مراعاة كثيرًا مما يريده العميل ويتطلّع إليه، وأخذ آرائه وتعليقاته وتقييماته في الحسبان، وإلا أصبح هدف المشروع ناقصًا لا محالة.

مثال: شركة يوتيوب تعتمد على الإعلانات كأهم مصادر دخلها، وعليه فلو تمّ إلغاء تلك الإعلانات نهائيًا نزولًا عند رغبة المستخدمين، فلن يصبح ليوتيوب أي مصدر دخل وتُفلس. وهنا تظهر عبقرية مسئولي منصة يوتيوب، حيث قاموا بتقليل وقت وعدد مرات ظهور الإعلانات في مقاطع الفيديو، بحيث يتناسب الإعلان مع طول الفيديو ولا يتكرر إلا مرة أو مرتين على الأكثر، حتى لا يملّ المشاهد أو يشعر بالإزعاج، وبالتالي تصبح هناك “تجربة استخدام سلبية”. هذا التوفيق بين رغبة المستخدم وأهداف الشركة، هو ما يضمن تحقيق تجربة مستخدم ناجحة وممتازة.

ختامًا، تذكر جيدًا أن تجربة المستخدم لا تعني بالضرورة سهولة استخدام المنتج، وإلا كان الأمر متعلقًا فقط بالجانب الجمالي والمرئي، بل المفهوم هنا أوسع بكثير حيث على المنتج أن يكون مستوفيًا للشروط التي ذكرناها أعلاه، وأهمها أن يكون حلًا لمشكلةٍ ما ومفيدًا. وإذا أردت التوسّع أكثر في التفاصيل التقنية لموضوع تجربة المستخدم، فلا يوجد عربيًا أفضل من كتاب “مدخل إلى تجربة المستخدم” الذي عكف على إعداده فريق من المتخصصين تحت إشراف أكاديمية حسوب الرائدة في المحتوى التقني العربي، كما ستجد على منصة خمسات لبيع الخدمات المصغرة أفضل مصممي تجربة المستخدم على المستوى العربي.

Tags: No tags

ضع تعليقك

You must be logged in to post a comment