7 خطوات في فنون العمل من المنزل

الاستعداد للعمل من المنزل يتطلب وضع جدول لا يختلف كثيرًا عن جدول العمل من المكتب. لكن العمل عن بُعد يتيح لك إنشاء جدول مرن مقارنة بعملك داخل الشركة. فقد تفضل العمل في الصباح وهذا يُعني ضرورة الاستيقاظ مبكرًا، وربما تكون نشطًا أكثر في فترة الظهيرة أو خلال الليل بعيدًا عن ضجيج الأطفال والأسرة. وفي جميع الأحوال عليك الالتزام جيدًا بعدد ساعات عملك يوميًا والحفاظ على القواعد المنظمة للعمل التي تساعدك على النجاح والشعور بمزيد من الأمان والراحة وتجنب الخمول أو الملل.

3. ضع جدول للعمل

الاستعداد للعمل من المنزل يتطلب وضع جدول لا يختلف كثيرًا عن جدول العمل من المكتب. لكن العمل عن بُعد يتيح لك إنشاء جدول مرن مقارنة بعملك داخل الشركة. فقد تفضل العمل في الصباح وهذا يُعني ضرورة الاستيقاظ مبكرًا، وربما تكون نشطًا أكثر في فترة الظهيرة أو خلال الليل بعيدًا عن ضجيج الأطفال والأسرة. وفي جميع الأحوال عليك الالتزام جيدًا بعدد ساعات عملك يوميًا والحفاظ على القواعد المنظمة للعمل التي تساعدك على النجاح والشعور بمزيد من الأمان والراحة وتجنب الخمول أو الملل.

4. ارتداء الملابس المناسبة

العمل من المنزل لا يعني عدم الاهتمام بمظهرك الخارجي، حيث يمنحك العمل عن بُعد مرونة في ارتداء الملابس التي تريدها داخل منزلك، لكن لا تغريك الملابس غير المناسبة للعمل لأنها تجعلك أقل إنتاجية ونشاطًا، وبذلك ينخفض الأداء بشكل عام. فإذا حان وقت العمل، عليك استبدال ملابس العمل المناسبة بملابس النوم أو المنزل كأنك تؤدي مهامك الوظيفية في مكتبك، فهذا يزيد من ثقتك بنفسك ويمنحك شعور بالنشاط والحيوية ويجعلك أكثر فعالية وأفضل أداءً.

5. تجهيز أدوات العمل الحر

بمجرد الانتهاء من ترتيب مكتبك ومساحة العمل، عليك تجهيز الأدوات الأساسية التي ستحتاجها يوميًا من أجل تنفيذ مهامك وأعمالك دون عناء. فقد تعمل عن بعد لصالح منظمة ما ستوفر لك هذه الأدوات، أما إذا كنت مستقلًا فعليك التأكد من وجود الأدوات التي ستستخدمها في صناعتك. اسأل نفسك، هل تحتاج إلى لوحة مفاتيح وفأرة جديدين؟ هل أنت بحاجة إلى شاشة عرض مناسبة أو كاميرا تصوير فوتوغرافي أو هاتف جديد؟ هل لديك سماعة رأس مناسبة وكاميرا ويب عالية الدقة لاستخدامها في عقد الاجتماعات عبر الإنترنت؟

6. تجنب الإغراءات خلال العمل

طالما بدأت في العمل، لا تجعل الإغراءات تلهيك عن مهامك الأساسية. إذ يجب الابتعاد عن التليفزيون أو الانشغال بالهاتف الذكي ولا تنغمس في الأخبار أو مواقع التواصل الاجتماعي بدون هدف واضح، لأن هذه الإغراءات تعد واحدة من التحديات الكبيرة التي تواجه الأفراد الذين يعملون من المنزل، لا سيما أولئك الذين لم يعتادوا العمل بعيدًا عن مكاتبهم. كما أنها تجعلك تفقد تركيزك وتزيد من تشتيت الانتباه ولن تساعدك في الاستفادة القصوى من وقتك في أثناء العمل.

7. فترات الراحة والاسترخاء

خصص وقتًا للراحة والاسترخاء سواء قبل البدء في عملك اليومي أو أثناء ساعات العمل أو بعده. فإذا كان عملك في الثامنة صباحًا عليك ممارسة رياضة المشي مثلًا لمدة نصف ساعة قبل الشروع في تنفيذ أعمالك، لأن ذلك يجعل عقلك وتفكيرك أكثر استعدادًا للعمل. أما خلال ساعات العمل، فإنه يمكنك الاسترخاء قليلًا لمدة 5 دقائق كل نصف ساعة عمل حتى تستعيد نشاطك. وبعد الانتهاء ربما تستمتع إلى الموسيقى الهادئة أو تقرأ كتابًا مفيدًا أو تشاهد دورة تدريبية عبر الإنترنت أو تجلس مع عائلتك أو تخرج في نزهة ممتعة مع الأصدقاء. حقًا إنها أنشطة تزودك بالطاقة والقوة لمواصلة عملك دون ضجر.

8. خطط للمهام اليومية

قبل البدء في عملك اليومي من المنزل، عليك التخطيط المسبق جيدًا لما ستفعله على مدار اليوم، فقد تضمن قائمة الأعمال العديد من المهام التي يجب تنفيذها، وهذا قد يسبب حالة من الارتباك خلال العمل. لذا، من الضروري تحديد الأولويات ووضع قائمة بالمهام المهمة التي لا يمكن تأجيلها وإنجازها أولًا، ثم تنفيذ المهام الأقل أهمية مع ضرورة التركيز العميق خلال التعامل مع المهام، وهذا يستلزم اكتساب بعض المهارات الشخصية مثل تعلم الإدارة الذاتية وكيفية إنجاز الأعمال الصعبة والقدرة على إدارة المخاطر والتغلب عليها.

9. الإلمام بأدوات البحث والتقنيات الحديثة

من المحتمل أن تواجه وقتًا عصيبًا خلال العمل من المنزل إذا لم تكن مُلمًا بأدوات البحث والتقنيات الحديثة في مجال تخصصك، لأن البحث عن المعلومات الضرورية عبر محركات البحث أو في المصادر والمراجع المختلفة يُعد جزءًا أساسيًا للعمل عبر الإنترنت. لذلك، ينبغي معرفة طرق البحث عن المعلومات للوصول إليها بسهولة دون إهدار للوقت، واستمر في تدريب نفسك على استخدام القنوات الرقمية والتقنيات الحديثة التي تساعدك على نمو أعمالك عن بُعد، وطور من قدراتك العقلية دومًا لأنها أمر في غاية الأهمية إذا بدأت العمل من المنزل.

مجالات العمل من المنزل

مجالات العمل من المنزل تُعد ولا تحصى، خاصةً في الوقت الذي تتجه فيه العديد من المؤسسات إلى التعاقد مع المستقلين بدلًا من تعيين الموظفين بالطرق التقليدية. فقد يوفر العمل من المنزل وظائف متعددة لأولئك الذين لديهم مهارات متنوعة ومناسبة لتلك المهام الوظيفية، وقادرون على تنظيم وقتهم واستثمار مهاراتهم التنظيمية في إدارة مشاريعهم المختلفة عبر الإنترنت. وفيما يلي نستعرض أفضل 8 وظائف للعمل من المنزل:

1. الكتابة والترجمة

تُعد الكتابة والتدوين عن بعد واحدة من الوظائف الأسرع نموًا عبر شبكة الإنترنت. فإذا كنت تمتلك موهبة التأليف وكتابة المحتوى، فقد تجد فرص عمل عن بعد في هذا المجال أسهل من أي وقت مضى. إذ يمكنك البدء في مشاريع الكتابة الإبداعية وخدمات الترجمة والتدقيق اللغوي وصياغة السيرة الذاتية والمضامين المتخصصة، إضافةً إلى كتابة القصص والسيناريو والنصوص الإعلانية والمقالات المتوافقة مع تحسين نتائج محركات البحث SEO، فضلًا عن تفريغ النصوص وتلخيص الكتب والرسائل العلمية والروايات، وما إلى ذلك.

2. البرمجة والتطوير

خدمات البرمجة والتطوير من أهم الفئات الوظيفية وأكثرها انتشارًا في السنوات الأخيرة، خاصةً مع توسع نشاط الشركات ليشمل التجارة الإلكترونية وتأسيس المواقع الإلكترونية لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الإنترنت. وغالبًا ما تلجأ المنظمات بمختلف أحجامها سواء كانت كبيرة أو صغيرة أو متوسطة أو المتواجدة عبر الإنترنت فقط، إلى المبرمجين والمطورين لبناء مواقع الويب وتصميم التطبيقات وتطوير منصات التجارة الإلكترونية. فإذا كنت تتطلع إلى العمل في هذا التخصص، فعليك الإلمام بأنظمة إدارة المحتوى، وتعلم أساسيات البرمجة ولغاتها المختلفة مثل بايثون وجافا ولغة ترميز النص التشعبي HTML.

3. التسويق الرقمي

التسويق الرقمي من أفضل وظائف العمل من المنزل وأكثرها شيوعًا في العالم الافتراضي، فهناك شركات كثيرة تستعين بالمسوقين الرقمين من أجل الترويج لمنتجاتها أو خدماتها أو بهدف زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتوسيع قاعدة العملاء وزيادة شعبيتها. وبإمكانك صقل مهاراتك في التسويق الرقمي للعمل من المنزل في أكثر من مجال مثل تقديم الاستشارات التسويقية أو التسويق بالمحتوى أو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة أو التسويق بالبريد الإلكتروني أو التسويق عبر محركات البحث SEM، وغيرها من أنواع واستراتيجيات التسويق الإلكتروني.

4. التصميم الجرافيكي

جميع منصات العمل الحر توفر وظائف ومشاريع في مجال التصميم الجرافيكي. فعلى سبيل المثال، يمكنك عرض خدماتك في التصميم عبر منصة خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، مثل تقديم المساعدة في تصميم الشعارات أو الرسوم الكارتونية أو أغلفة الكتب والمجالات أو صناعة البانرات الإعلانية وإنتاج العروض التقديمية، إضافةً إلى التصميم المعماري وخدمات تعديل الصور، وغيرها من الخدمات المصغرة ذات الصلة بالتصميم الجرافيكي.

5. تصميم مقاطع الفيديو

لا تقتصر وظائف العمل من المنزل على ذلك فحسب، إنما تستطيع العمل في إنتاج مقاطع الفيديو وتصميمها. فإذا كنت تتمتع بهذه المهارة، فإن الوصول إلى عملائك ليس صعبًا على الإطلاق. كل ما عليك إجادة برامج تصميم الفيديو والصور المتحركة وتعلُّم كيفية صناعة الموشن جرافيك وتصميم الإعلانات المرئية وتعديل مقاطع الفيديو وتحريريها بشكل أكثر إبداعًا وتشويقًا. ويمكنك احتراف التدوين المرئي Vlogging لتأسيس قناة على اليوتيوب حول فكرة مميزة قد تلقى ترحيبًا واسعًا وإعجابًا شديدًا من جمهورك المستهدف.

6. خدمات الصوتيات

تتضمن أفضل وظائف العمل من المنزل، تقديم خدمات الصوتيات مثل التعليق الصوتي وإنتاج البودكاست وإنشاء الكتب الصوتية ومعالجة جميع الأصوات بمختلف أنواعها. وذلك يتطلب الإلمام الجيد بعلم الصوتيات ومهارات التواصل مع الأخرين والتمتع بالحس الفني والإبداع واختيار المواد الصوتية المتناغمة والمناسبة، وربما تستدعي هذه النوعية من الوظائف اكتساب مهارات أخرى مثل هندسة الصوت والقدرة على التعامل مع الأدوات والتقنيات الضرورية للمعالجة الصوتية مثل برنامج Pro Tools.

7. تقديم التدريبات الافتراضية

ربما تكون ممارسًا ومحترفًا في اللغة الإنجليزية أو الإسبانية ولديك القدرة على شرح اللغة وتعليمها للآخرين عن بعد، وقد تمتلك مهارة معينة أو حرفة ما وترغب في نقل هذه الخبرة العملية إلى غيرك عن طريق التدريب عبر الإنترنت. ويمكنك تقديم استشارات شخصية أو المساعدة على حل الواجبات أو إنشاء دليل تعليمي للحصول على دورة تدريبية معينة تهم جمهورك المستهدف أو توجيه العملاء الذين يفضلون السياحة والدراسة في الخارج.

8. الأعمال والخدمات الاستشارية

هناك العديد من الأعمال والخدمات الاستشارية التي يمكن تنفيذها من المنزل ولا تحتاج إلى جهد بدني كبير، مثل وظائف إدخال البيانات أو خدمة العملاء أو المساعدة في الأبحاث الأكاديمية والدراسات العلمية أو تقديم استشارات قانونية أو مالية أو تقنية أو دراسة جدوى لمشروع معين، وما إلى ذلك.

وخلال العمل من المنزل، قد ترغب في استشارة بعض المتخصص أو المحترفين الذين يعلمون عن بعد أو ربما تحتاج إلى دعم معين في مجال تخصصك. لذا، يمكنك الاستعانة بـ خدمات استشارات الأعمال التي تقدمها منصة خمسات لمساعدة أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال الذين يفضلون العمل عن بُعد.

أبرز 3 مواقع تساعد على العمل من المنزل

هناك العديد من منصات العمل الحر التي تساعدك على العمل من المنزل عبر الإنترنت. وقد تزايدت هذه المنصات مع تنامي ثقافة العمل الحر حول العالم، وأصبحت محور اهتمام الشباب العربي خلال السنوات الأخيرة. لذا، طورت شركة حسوب منصات عربية للعمل عن بُعد، تضم أكثر من 2 مليون و500 ألف مستخدم مسجل.

أولًا: منصة مستقل

أكبر منصة للعمل الحر في الوطن العربي، فهي من أشهر المواقع التي تساعد على العمل من المنزل عن طريق البحث عن المشاريع المناسبة لمهاراتك وإمكاناتك. فبمجرد إنشاء حساب على حسوب يمكنك تصفح المشاريع التي يعرضها رواد الأعمال ومالكي العلامات التجارية، ثم اختيار المشروع الأنسب وتقديم عرض عمل لإقناع العميل بتوظيفك. إذًا، فهي حلقة الوصل بين المستقلين وأصحاب المشاريع، وتضمن للطرفين حقوقهم حتى بعد الانتهاء من الصفقة الرابحة.

ثانيًا: منصة خمسات

موقع خمسات، أحد أهم منصات العمل الحر التي يمكن من خلالها بيع الخدمات المصغرة. فهي منصة تابعة لشركة حسوب أسسها المدون رءوف شبابيك في أغسطس 2010، وتعتمد بشكل أساسي على تقديم الخدمات المصغرة إلى العملاء وشرائها مقابل 5 دولارات، وإضافة تطويرات للخدمة مقابل سعر أعلى. إذ تساعدك على توفير دخل إضافي مناسب لأسرتك من خلال تكوين شريحة عملاء لا بأس بها لتستفيد من خدماتك، مثل خدمات التفريغ الصوتي وإنشاء المتاجر الإلكترونية. ويمكنك البدء في العمل الحر عبر خمسات من الآن.

ثالثًا: منصة بعيد

تُعد منصة بعيد واحدة من أكبر المواقع التي تساعد الشباب العرب على إيجاد فرص عمل عن بُعد بسهولة. إذ تُعلن الشركات عن الوظائف الشاغرة لتعيين أفضل الكفاءات البشرية عبر الإنترنت. فهناك وظائف عن بُعد في مجالات الدعم الفني والإدارة والتسويق والمبيعات والبرمجة والتطوير، وما إلى ذلك. وبمجرد الدخول على منصة بعيد، يمكنك تصفح قسم الوظائف عن بُعد، والتقدم للوظيفة التي تتناسب مع مهاراتك.

Tags: No tags

ضع تعليقك

You must be logged in to post a comment