التسويق عبر تحسين محركات البحث 3

يتطور التسويق كل يوم مِثله مثل باقي العلوم والفنون، وتتطور معه بطبيعة الحال الأدوات والإستراتيجيات التي يستخدمها المُسوّقين لتحقيق أهدافهم. ولكن مع هذه التطورات المُتلاحقة يظهر في بعض الأحيان تداخل أو إختلاط بين بعض المصطلحات، ربما بسبب التشابه بينها. المؤكد أن هذا التداخل يترك العملاء وغير المُختصّين في حيرة من أمرهم. 

سنتحدث معك عبر هذه المقالة عن مصطلحين في التسويق الرقمي دائمًا ما يتم الخلط بينهما، دون فهم واضح  لدور أو أهمية كلًا منهما، ومتي نحتاج لاستخدام أيًّ منهما لتحسين أعمالنا.

استراتيجيات التسويق عبر محركات البحث؟

يجب أن يهتم كل شخص بفهم مصطلحات التسويق عبر محركات البحث والفرق بينها، قبل البدء في استخدام

هذه الإستراتيجية للتسويق لأعماله؛ حتى تتمكن من اختيار الطريقة الأنسب لك ولأعمالك، وتقلّل من احتمالية هدر وقتك وجهدك وأموالك.

يرتبط التسويق عبر البحث بأي نهج يساعد العلامة التجارية في جذب انتباه العملاء المستهدفين من

خلال الظهور على صفحات نتائج محرك البحث (SERPs)، والتي تحتاج إلي جهود مُحدَّدة لضمان الحصول على تصنيفٍ أعلى لتتمكن من جذبِ الزوار إلى موقعك الإلكتروني.

هناك فئتان رئيسيتان في التسويق عبر البحث:

التسويق عبر محركات البحث (Search Engine Marketing (SEM: الذي يستخدم إستراتيجيات مدفوعة للظهور في البحث.

تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization (SEO: الذي يستخدم الإستراتيجيات الطبيعية للظهور في البحث.

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين التسويق عبر محرك البحث مقابل تحسين محركات البحث

في أن التسويق عبر محرك البحث هو إستراتيجية مدفوعة وأن تحسين محركات البحث هو إستراتيجية طبيعية.

ما هو التسويق عبر محركات البحث SEM:

غالبًا ما يُعتبر التسويق عبر محركات البحث جزءًا من التسويق عبر البحث الذي يستخدم الطرق المدفوعة للظهور على صفحة محرك البحث SERPs. تتضمن إستراتيجية التسويق عبر محرك البحث المدفوعة الأنشطة المتضمنة

في إعداد الإعلانات وتحسينها بالإضافة إلى تحديد الميزانية التي تُدفع مُقابل وضع الإعلانات.

يشار إلى هذه الإستراتيجية باسم البحث المدفوع أو التسويق بالدفع لكل نقرة (PPC) والتي تتم من خلال برامج إعلانات قوقل Google Adwords.

تجري العلامات التجارية بحثًا عن الكلمات المفتاحية، وتقوم بإنشاء حملات إعلانية تستهدف هذه الكلمات

من خلال منصة إعلانات قوقل، وعندما يبحث المستخدمون عنها تظهر لهم الإعلانات المُخصّصة في أعلى أو أسفل  صفحة البحث. 

تفرض Google على العلامات التجارية رسوم  مقابل كل نقرة يقوم بها مُستخدم على الإعلان. 

ما هو تحسين محركات البحث SEO:

يعتبر تحسين محركات البحث هو الجزء الذي يستخدم تقنيات طبيعية للظهور على SERPs دون أن تدفع العلامات التجارية أي مقابل مادي،

بدلاً من ذلك يستخدمون مجموعة متنوعة من التقنيات التي تحث محركات البحث على إظهار محتواها أعلى صفحة البحث.

تتضمن مُحسّنات محرّكات البحث مئات من الأساليب والطرق التي يمكن أن تساعد العلامة التجارية على زيادة تصنيفاتها في البحث.

غالبًا ما يتم تجميع تقنيات تحسين محركات البحث في ثلاث فئات:

  • تحسين محركات البحث داخل الصفحة On-page SEO:

تعمل على تحسين كل صفحة فردية من موقعك من خلال استهداف كلمة مفتاحية معينة. تتضمن هذه الإستراتيجيات:

البحث عن الكلمات المفتاحية، وإنشاء المحتوى وتحسين الكلمات. تساعد هذه التقنيات محركات البحث على فهم محتوى الصفحة وبالتالي منحها مراتب أعلى.

  • تحسين محركات البحث التقني Technical SEO:

 يعمل على تحسين باقي العناصر غير المتعلقة بالمحتوى ككل لتحسين هيكلة الخلفي وأساسه.

تتضمن هذه الإستراتيجيات:

سرعة الموقع، التوافق مع الجوّال، والفهرسة، وقابلية الزحف، وبِنية الموقع، والبيانات المُنظمة، والأمان. 

  • تحسين محركات البحث خارج الصفحة Off-page SEO:

يبني سمعة الموقع وسلطته من خلال ربطه بمواقع أخرى عالية الجودة.

تتضمن تقنيات تحسين محركات البحث خارج الصفحة:

بناء الروابط (الحصول على روابط خلفية عالية الجودة) من مواقع الويب الأخرى وإدارة القوائم المحلية وملفات التعريف.

عندما ترتبط العديد من المواقع على الويب بموقعك، يُظهر هذا لمحركات البحث أن موقعك جديرُ بالثقة وذو سمعة طيبة؛ مما يزيد من تصنيفاتها في البحث.

الفرق بين SEO و SEM

هما عنصران فريدان للتسويق على شبكة البحث، ولكن عند مقارنة التسويق عبر محرك البحث مقابل تحسين محركات البحث،

ستجد أن هناك أوجه تشابه متداخلة واختلافات تفصل بينهما.

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين SEO و SEM في أن الأول يستخدم إستراتيجيات طبيعية

للظهور في صفحة نتائج محركات البحث SERPs، بينما يستخدم الأخير تكتيكات مدفوعة الأجر.

على الرغم من أنها غالبًا ما تعمل جنبًا إلى جنب، فمن المهم عدم استخدام المصطلحات بالتبادل لأنها لا تعني نفس الشيء.

أيهما أفضل؟ هل يجب عليك استخدام SEO أو SEM؟

يعد تحسين محركات البحث SEO أحد مكونات التسويق عبر محرك البحث؛ مؤسسة.

فلا يمكن أن يكون لديك تسويق عبر محرك البحث ناجحًا بدون تحسين محركات البحث، لذا فإن أحدهما ليس أفضل من الآخر.

أنت تعلم الآن أنه لا يجب عليك استخدام المصطلحين “تحسين محركات البحث” و “التسويق عبر محرك البحث” بالتبادل.

ركّز على تحسين محركات البحث أولاً

تضع مُحسّنات محرّكات البحث أساس التسويق عبر محرك البحث من خلال محتوى مُحسّن جيدًا يجده العملاء المحتملون والعملاء مفيدًا.

بدون صفحات الهبوط وصفحات الويب ومحتوى المدونة المحسّن للبحث، فإن جهود التسويق عبر محرك البحث (SEM) تتراجع بسبب الجودة الرديئة. نتيجة لذلك يصبح الحصول على رؤية لصفحات نتائج محرك البحث (SERPs) أمرًا صعبًا للغاية.

يساعد SEO الطبيعي في ترسيخ مصداقية البحث

ولكن من المهم إنشاء محتوى عالي الجودة ومشاركته باستمرار على وسائل التواصل الاجتماعي وقنوات توزيع المحتوى الأخرى والترويج لها. بمعنى آخر ، يجب أن يكون لديك شيء يجد الناس أنه يستحق البحث عنه.

عند التركيز على التسويق عبر محرك البحث

هل تقوم للتو بإطلاق موقع الويب الخاص بشركتك وإنشاء بصمتك الأولية عبر الإنترنت للترويج لمنتجك أو خدمتك؟ ستحتاج على الأرجح إلى رؤية فورية في البحث حتى تبني مصداقيتك الطبيعية، ستساعدك حملة إستراتيجية PPC على تحقيق ذلك.

بالطبع، لا يمكنك الاعتماد على PPC على المدى الطويل

تحتاج إلى إنشاء محتوى قيم يرغب الزوار في التفاعل معه بمجرّد وصولهم إلى موقعك الإلكتروني، لكنها مفيدة كخطوة أولية.

قم بتقييم ما هو الأفضل لاحتياجاتك الخاصة، ولكن تأكد من فهمك الكامل للاختلافات بين التسويق عبر محرك البحث و SEO

وكيف ستواصل جهودك في المضي قدمًا.

مما لا شك فيه أنهما تكملان بعضهما لبعض ولا يتعارضان بأي شكل، بمجرّد تحديد أهدافك التسويقية تتمكن من اختيارِ الطريقة الأنسب من بينهما لتحسين ظهور موقعك على صفحات محركات البحث وبالتالى تحسين أعمالك.

لست متأكدًا حتى الآن من أين تبدأ؟ في لهاميم لدينا فريق من الخبراء في التسويق الرقمي والمتخصصين في  SEO و SEM يمكنهم تقديم الاستشارات ومساعدتك على بناء إستراتيجية فعالة لتحسين ظهور أعمالك وحملاتك على محركات البحث، يمكنك التواصل معنا لتقديم هذه الخدمات بشكل احترافي.

Tags: No tags

ضع تعليقك

You must be logged in to post a comment