موارد إدارة الأعمال

من مجالات إدارة الأعمال مدير العمليات اللوجيستسة تتمثل مهام مدير العمليات اللوجستية في الحصول على المواد الخام التي يصنع بها المنتج .

وما يدخل في مراحل إنتاج المنتج ابتداءً من مرحلة تخزين المواد الخام ، ثم مرحلة التصنيع وتخزين المنتج. وصولاً إلى مرحلة النقل والتوزيع. والمستهلكين.

مدير الموارد البشرية: تتمثل الوظيفة الأساسية لمدير الموارد البشرية في تحقيق الانسجام بين جميع الإدارات العاملة في المنظمة .

بهدف تحسين الأداء ورفع الكفاءة الفعلية في أداء العاملين وجميع العاملين بالمؤسسة ، بالإضافة إلى الاستخدام الأمثل للموارد البشرية المتوفرة في المؤسسة ، ووضع كل شخص شغوف بمهنته في مكانه الفعلي.

وذلك لصالح المؤسسة ، ورفع مستوى عملية الإنتاج مما يزيد من أرباح المؤسسة.

من مجالات إدارة الأعمال واجبات وظيفة مدير التسويق وهو يهتم بدراسة خطط التسويق المختلفة ؛ من أجل اختيار أفضل الخطط التسويقية والإعلانية ، ومهمته اختيار أفضل وكالات الإعلان في السوق ، مع دراسة أوضاع السوق والوضع الاقتصادي المحلي والدولي.

بهدف الاستفادة من الظروف الاقتصادية في عمليات التسويق الناجحة ، بالإضافة إلى إدارة فرق التسويق بالمنظمة والإشراف عليها ، والعمل على إرشادهم وإعطائهم التعليمات والتعليمات.

لتحقيق عمليات تسويقية ناجحة ، قم بتدريب موظفي قسم التسويق على الابتكار ، وتطوير حملات تسويقية مبتكرة ، بهدف تشجيع المستهلكين على الشراء.

موارد إدارة الأعمال

من مجالات إدارة الأعمال مسئول الرعاية ويكون له العديد من المهام بحيث تشمل مجالات عمل إدارة الأعمال العمل كمسؤول رعاية صحية ، في الأماكن التي تتطلب الاهتمام بالمعايير الصحية والرعاية الطبية.

مثل: المستشفيات ودور الرعاية الصحية ، التي تكون مهامها في التخطيط الإداري ، وإدارة العمليات الفعلية للمنظمة في بما يتوافق مع رؤية المؤسسة ، والإشراف على الأنظمة والإدارات المختلفة لضمان تنفيذ عملية التنفيذ وفق ما تم التخطيط له من قبل إداريي المؤسسة.

المدير المالي: وهي من أهم العناصر الإدارية في المؤسسة ، ومن أفضل مجالات عمل إدارة الأعمال ، والتي يتم من خلالها الاهتمام بكافة الشؤون المالية للمؤسسة وموظفيها.

الاقتراض والدفع ، بالإضافة إلى تحديد ودفع رواتب الموظفين والعاملين في المؤسسة ، والاهتمام أيضًا بوضع الخطط والاستراتيجيات للأوقات الصعبة حتى اجتيازها بنجاح .

بالإضافة إلى إعداد المستندات التي توضح أداء الشركة. أو مؤسسة للالتزامات المالية بالكامل ، وتهتم بوثائق الدفع والاستلام لجميع الإدارات الأخرى للمؤسسة.

كما تعتبر وظيفة مدير العمليات من أهم الوظائف في المنظمات ومن أهم مجالات إدارة الأعمال.

لأنه مسؤول عن إدارة عمليات المنظمة الحالية من التخطيط وتحديد الاستراتيجيات ، بالإضافة إلى الإشراف على الأنواع المختلفة من العمليات التنفيذية.

وذلك لضمان سير العمليات المختلفة للمؤسس وفقًا للمعايير والخطط المتفق عليها من قبل الإدارات المختلفة.

تخصص إدارة الأعمال

نظرا لأهمية مجالات إدارة الأعمال في المؤسسات ، وتأثيره على نجاح المؤسسة وتحقيق أهدافها المخططة ، فلم يكن ذلك ناجحًا ، لذلك يتم اختيار العاملين في تلك الوظائف بناءً على المؤهلات الأكاديمية للفرد ، والمعرفة.

والمهارات المهنية التي تتناسب مع متطلبات الوظيفة الإدارية ، ومهارات حل المشكلات والتفكير يجب أن تكون متاحة خارج الصندوق ؛ لتحقيق أفضل النتائج ، يتم استغلال الموارد المتاحة والاستفادة القصوى منها ، بالإضافة إلى عدة مهارات منها:

مهارة التخطيط: تساهم في تحديد الخطط والاستراتيجيات التي تقوم عليها عمليات المنظمة التشغيلية.

مهارة التنظيم: هي التنسيق بين عمليات المنظمة المختلفة في جميع الإدارات.

مهارة التوظيف: العمل على توزيع المهام بشكل يساهم في تحقيق أهداف المؤسسة.

مجالات إدارة الأعمال من مهارة القيادة: وهي القدرة على إدارة الموارد بأنواعها وفق معايير المؤسسة لتحقيق أهدافها.

مهارة ضبط النفس: حيث يتم التحكم في سير العمليات بمختلف أنواعها في المنظمة ، والتي من خلالها يتم توفير بيئة عمل متناغمة ومتناغمة تحقق أهداف المؤسسة بنجاح.

يمكننا تعريف الإدارة العامة أنها نوع خاص جدًا من الإدارة ينصب اهتمامه على جميع الأنشطة المرتبطة بأعمال حكومية تهدف إلى رسم سياسات عامة وخاصة في جميع الدول.

لذلك السبب فهي تعد نوع خاص من أنواع الإدارة؛ وذلك بسبب ارتباطها وصلتها الوثيقة بحكومة وأجهزة الدولة المختلفة وذلك بهدف تحقيق سياسات وأهداف الدولة العليا.

فتتخلل في جميع أبعاد وأشكال الحياة والمجتمع البشري بكافة أطيافه، وبسبب تلك الصلة الوثيقة بأجهزة الدول والحكومات تعد هي الأساليب التي يتم الاعتماد عليها لتحقيق السياسات العامة للدول، ويتم التركيز فيها على الكفاءة والفاعلية لتحقيق أهداف الدول العليا.

وولمعرفة ماهي الإدارة العامة ؟ لابد أن نذكر أنها تعتبر إدارة شاملة تحتوي على جميع هيئات ومنظمات الدول التي يوكل إليها تلبية المتطلبات والعمل على تنفيذ تلك المتطلبات .

لذلك يتم تزويدها بجميع السبل والوسائل الهامة واللازمة لتتمكن من تنفيذ تلك المتطلبات.

ماهي الإدارة العامة ؟ وماهو تاريخها؟

بالنظر فى التاريخ القديم سنجد مفهوم تلك الإدارة قد عرف في الحضارة المصرية القديمة فيعد علم قديم من العلوم الإدارية، وتمثل في الحفاظ على القانون والحرص على تطبيق العدل وإقرار النظام .

وكان مفهوم الإدارة العامة موجود كذلك في الحضارة اليونانية وكذلك في عهد الرومان.

الذين حرصوا على تطويره بشكل كامل في جميع أنظمتهم الإدارية المختلفة من إدارة مالية وخارجية وضرائب وغيرها .

وتزامن وجود الإدارة العامة وتطورها مرتبطًا بتطور وتقدم الدول والمجتمعات وإن كان هذا التطور له إرتباط بعدة عوامل مثل أزمة إقتصادية .

وظل مرتبطًا حتى في وجود وظهور الأنظمة السياسية المختلفة كالإشتراكية وغيرها، فقد كان لمفهوم الإدارة العامة حيز كبير من اهتمام جميع الدول وكافة العلماء حول العالم مما كان له كبير الأثر في تحقيق النمو الإقتصادي.

وصار ما يسمى بعلم الإدارة العامة له أهمية كبيرة في تحقيق وتنظيم كافة الشؤون الإجتماعية من خلال الإعتماد على الإدارة العامة بأجهزتها المختلفة .

Tags: No tags

ضع تعليقك

You must be logged in to post a comment