7 طرق لجعل الموظف أكثل ولاء للشركة

يظن البعض أن المرتبات العالية هى عامل الجذب الوحيد للموظفين لكن أصبح الموظف يبحث على بيئة عمل صحية ليقدم أفضل ما لديه وهو مرتاح ولا يشعر أنه تحت ضغط دائم بسبب العمل.

أكثر ما يبحث عنه الموظفين التوازن بين حياته الشخصية والعمل ليكون لديه الوقت والجهد لحياة بعيداً عن العمل.

أن العمل في بيئة صحية جيد للصحة العقلية، ومن الناحية الآخرى قد تؤدي بيئة العمل السلبية أو الضغط المرتبط بالعمل إلى مشاكل في الصحة البدنية والعقلية.

أما بالنسبة للمدراء وأصحاب الأعمال عدم توفير بيئة جيدة يؤدى لترك الكثير من الموظفين العمل سيكون هذا مكلف للشركة ومرهق أيضاً الموظفين الموجودين فيها سيكونون غير راضين وانتاجهم قليل ولا يحملوا أي مشاعر ولاء للشركة.

فمن الأفضل لأصحاب الشركات خلق بيئة صحية للموظفين وهي أيضاً سبب رئيسى لتحفيز وإشراك الموظفين.

ولكن  كيف يمكنك تهيئة بيئة يكون فيها أعضاء الفريق منتجون، سعداء، محفزون و تقبل أعضاء الفريق لبعضهم البعض.

بمعنى أصح ما هى الخطوات لبناء بيئة عمل ناجحة؟

  • إذا قام الموظف بخطأ يتم التجاوز عنه والتركيز على التعاون لتصليح الخطأ لا يكون التركيز على العقاب فقط فإن الخطأ وارد، إذا حس الموظف أنه سيعاقب إن أخطأ سيخاف من اتخاذ القرارات و سيقتل لديه روح الإبداع فيتخذ القرارات المضمونه لا يوجد فيها أي نسبة خطر.
  • يستطيع المدراء تشجع  التواصل مع أفراد الفريق يمكنه بدء الاجتماعات بخمس دقائق ليتكلم عن حياتهم الشخصية وآخر أخبار العمل.
  • أوفي بالوعود التى تقدمها لا تبالغ فى الوعد ولا تقلل منها.
  • يوفر المعلومات دائمًا لفريق العمل والمتابعة المستمرة معهم.
  • مناقشة المشاكل مع فريق العمل ومحاولة التوصل لحلول والتغلب عليها.

تشجيع الموظفين

من الأشياء التي يعانى منها المدراء قلة تفاعل الموظفين، العمل بدون حماس والتركيز فقط على مهام الوظيفة دون الالتفات الى ما يحتاجه العمل أو القيام به بشكل أفضل.

كيف تجعل الموظفين أكثر حماسة وتفاعل ويشعرون بالولاء تجاه العمل واحساسه إذا كان مقصر؟

يؤثر التشجيع على تفاعل الموظفين، ولكنه يؤثر أيضا على الإنتاجية.

وجدت دراسة من زفولكنغرZenger Folkman  أن 4 % فقط من الموظفين يرغبون في بذل جهد إضافي عندما يكون التشجيع قليل ولكن 67 % من الموظفين يرغبون عندما يتم تشجيعهم بشكل كبير.

تطوير الموظفين 

أن الشركات التي تطور الموظفين باستمرار، تزيد من خبراتهم ومحاولة اكتشاف مهاراتهم هذا يفيد بالطبع العمل لكن أيضاً يعطي إحساس للموظفين أن لهم قيمة والشركة تستثمر فيهم.

بعض الموظفين لا يبتكروا أو يقدموا أشياء جديدة للعمل يرجع هذا إلي نقص فى خبراتهم والمعلومات هؤلاء يحتاجون فقط إلى التطوير.

تقدير مجهوداتهم 

تقدير مجهود الموظفين حتى لو كان القيام بمهام وظيفتهم أو تسليم المهام في وقتها المطلوب سيشجع الموظفين الآخرين.

المدير الذي يظهر تقدير للموظفين عند القيام بمجهود أكثر أو تشجعيهم على القيام بمخاطر يكونوا أكثر إنتاجية وتفاعل.

ارتكاب الأخطاء 

إعطاء الموظفين الحرية فى ارتكاب الأخطاء بدون وضع الشركة فى خطر، يشجعهم على العمل بحماس والابتكار.

اعتماد الموظفين على أنفسهم 

إعطاء الموظفين الحرية في اتخاذ القرارات يشعرهم بمسؤولية قراراتهم يجعلهم حريصين على اتخاذ القرارات السليمة وإكمال المهام بالصورة الأفضل.

المدير محل الثقه 

من أهم الصفات الأساسية لدى المدير ان يكون داعم للموظفين ويثقون فيه وهم على ثقة أنه سيكون داعم لهم في أي موقف يواجهم.

عندما يثق الموظفون فى المدير يشعرون بالاطمئان وأن المدير يساعدهم على النجاح فى العمل.

التواصل

التواصل الجيد مع الموظفين ومعرفة قدرات كل فرد فى الفريق وتوظيف هذه القدرات في مكانها المناسب والقدرة على التعامل مع الشخصيات المختلفة في الفريق.

التواصل الجيد يتمثل في أشكال أخرى مثل سهولة تعبير الموظفين عن مشاعرهم، التحدث عن المشاكل و تقديم الاقتراحات بدون خوف، الاستماع الجيد للموظفين ومحاولة استيعاب المشاكل ومناقشة الحلول مع الفريق وهكذا مناقشة الاقتراحات من كل جوانبها وكيفية تطبيقها على أرض الواقع.

المشاركة مع فريق العمل 

مشاركة المدير لأهداف وقيم الشركة ليعرف الموظفين ما أهداف الشركة ورؤيتها المستقبلية.

وما قيمة مهام كل موظف والأهداف القريبة والبعيدة لتكون الصورة واضحة للموظف.

يجب أن يتأكد المدير أن الموظفين الذين يتخذون القرارات مؤهلين لذلك ولديهم المهارات الكافية.

Tags: No tags

ضع تعليقك

You must be logged in to post a comment